السبت، 8 فبراير 2014

هاتف مصنوع من الورق

الهاتف الجديد يمكنه القيام بجميع مهام أجهزة الهاتف الذكية


تمكن باحثون كنديون من تصنيع نموذج لهاتف ذكي من ورق إلكتروني يتّسم بالمرونة، وبإمكان الهاتف الورقي الجديد القيام بجميع المهام التي تقوم بها عادة أجهزة الهاتف الذكية مثل: إجراء المكالمات وتلقّيها، وإرسال الرسائل، وتشغيل مقاطع موسيقية، وعرض الكتب الإلكترونية.
وقال الدكتور رويل فيرتجال، الذي اخترع الجهاز الجديد: “كل شيء سيبدو مثل هذا النموذج التجريبي في غضون خمس سنوات”.
وأضاف: “سيكون الجهاز الجديد على هيئة ورقة تفاعلية صغيرة، يمكن للمستخدم أن يتفاعل معها من خلال طيّها على شكل هاتف محمول، أو الضغط على جانبها لقلب الصفحات، أو الكتابة عليها باستخدام قلم”؛ بحسب ما نشرته شبكة BBC.
وتوقع الدكتور فيرتجال أن يؤدي الاستخدام الواسع لنماذج أكبر من الجهاز الجديد، إلى أن تصبح فكرة المكتب الذي يخلو من الأوراق حقيقة ملموسة.
وتوصّل الباحثون إلى اختراع هذا الجهاز الجديد الذي تقوم فكرته على تكنولوجيا الحبر الإلكتروني، المستخدمة في جهاز كندل للقراءة الإلكترونية؛ بفضل تعاون بين باحثين من جامعة كوينز، وجامعة ولاية أريزونا.
واخترع الباحثون هذا النموذج التجريبي الذي يرتبط بكمبيوتر محمول؛ لاستكشاف مدى سهولة استخدام تقنية الطي والثني؛ للتحكم في الهاتف الورقي؛ حيث يقوم الجهاز الجديد بمهام مختلفة، ويعرض خصائص متنوعة عند طيّه أو ثنيه على جانبيه.
ومن المقرر أن يُعرض نموذج الهاتف الورقي بتاريخ 10 مايو الحالي، خلال مؤتمر صحفي في مدينة فنكوفر، غربي كندا؛ فيما يخطط الباحثون لعرض جهاز جديد آخر في نفس المؤتمر، أطلقوا عليه اسم “سنابليت”، وهو قادر على القيام بمهام متنوعة؛ حسب طريقة حمله وطيّه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites